الجيوكمبيوتر

الجيوكمبيوتر


الجيوكمبيوتر كما اسميته او الحوسبة الجيولوجية وهي استخدام الكمبيوتر في مجال الجيولوجيا وتطويعه لخدمة علوم الأرض. ان استخدام الحاسوب في أي علم له مميزاته الكبيرة التي يطول الحديث عنها. سأتحدث عن
جزء منها في هذه السطور. أفضل المبرمجين لبرامج علمية في علوم الأرض هم بالأصل جيولوجيين! هذه الحقيقة ألهمتني ودعتني لأتساءل! لماذا ندرس بالجامعات فقط كيفية استخدام الحاسب؟ وليس كيفية برمجة برامج تفيد ما ندرسه، وتسهل اجراء الدراسات وتقلل ساعات الأبحاث الطويلة في الحسابات المعقدة. الحقيقة الأخرى التي لا يغفل عنها ان معظم الجيولوجيين لا يحبون الرياضيات والحسابات! ولأن معظم لغات البرمجة تعتمد على الخوارزميات والمعادلات الرياضية فهرب الكثيرين من تخصص الجيوكمبيوتر الذي أدرجت إحدى اقسام علوم الأرض بجامعة أوروبية كمادة في الفصول الدراسية لها ومن توقعي سيصير قسماً منفصلاً فيما بعد. في عالمنا العربي لا نعرف عن دمج التخصصات ولا التخصصات الدقيقة الا بعدما يتطلب سوق العمل ذلك. ومن الأمثلة التي اعجبتني ان هناك برنامج كمبيوتر يتيح لك عمل تحليل منخلي للعينات الترابية من خلال صورة لعينة ممثلة، وقد نجح البرنامج بقوة. فتخيل أنك تستطيع معرفة تصنيف التربة وانت في الحقل بمجرد استخدام كاميرا جوالك المحمول، بدون عناء حمل العينة الي المختبر ووضعها على المناخل وقياس اوزانها وتجفيفها وتسجيل اوزانها ورص المناخل بترتيب محدد وكتابة الأرقام في جدول ثم حساب النسب المئوية ثم استنتاج النتائج. وقد بحثت في موضوع الجيوكمبيوتر وبرمجة برامج تفيد هذا العلم وسألت كثيراً من المتخصصين على مستوي العالم فكنت أتساءل ماهي لغة البرمجة الأساسية لبرمجة برنامج كمبيوتر لتخصص الجيولوجيا/الجيوفيزياء؟ وقد كان اساتذتنا ينصحونا بلغة "Fortran" القديمة. فوجدت انه يمكن تعلم أي لغة برمجة ثم الانطلاق منها الي برمجة ما تراه يفيد بحثك او عملك وينجز لك تحليل ارقام ويتيح لك استخراج معلومات وتحليل النتائج وعرضها بطريقة احترافية. وبعد فحص وتجربة أدركت ان لغة البايثون "python" هي لغة الجيوكمبيوتر التي انصح كل الجيولوجيين والجيوفزيائيين بتعلمها وذلك للأسباب التالية:






1-    متعدد المنصات يمكنها ان تعمل على أي نظام تشغيل مهما كان كمبيوتر او حتى جوال.



2-    تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها.



3-    سهلة التعلم، حيث تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد.



4-    مفتوحة المصدر، لن تحتاج ان تشتريها او ان تبيع منتجك في سوق معين. حيث تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة.



5-    قابلة للتطوير.



6-    بشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين، ولإنجاز المشاريع الضخمة كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت. هذا والجدير بالذكر ان وكالة الفضاء الامريكية ناسا تستخدمها بكثرة لأنه يمكن الاعتماد عليها.



7-    عندما تكتب بلغة البايثون، لا تحتاج للاهتمام بالتفاصيل دقيقة مثل الاهتمام بكيفية توافق ما تكتبه مع سرعة الحاسب او مكوناته وتوافها مع بعضها.



اري ان برمجة برنامج يسد احتياج ونقص في علم الأرض سيتهافت عليه الباحثون والجامعات والشركات في كل انحاء العالم. وسيتيح لك ان تكون عصامي تبني ثروتك من هذا البرنامج لتكون انتربرونور.. رائد اعمال او "عنتر أبو نور"



"هذا الموضوع جزء من كتابي الجديد الذي سينشر لاحقاً"

Comments

Subscribe

Popular posts from this blog

Aquifers Properties: Specific Yield and Specific Retention

The Biggest Mistakes Made by Geotechnical Drilling Companies

العمل الحر علي الانترنت كجيولوجي