تقييم كتاب: جيولوجية المجموعة الشمسية

أنهيت قرأتي لهذا الكتاب الإسبوع الماضي وأستمتعت به جداً وهو كتاب شيق سهل الحمل وخفيف الوزن وطباعته جيده، وثمنه بسيط في متناول الكل خصوصاً الطلاب حيث يبلغ ثمنه 15 جنيهاً مصرياً. يحتوي الكتاب علي قاموس مصطلحات مفيد جداً.
 ولي بعض الملاحظات وهي إن قلة المراجع التي يعتمد عليها الكتاب جعلت بعض المعلومات قديمة نوعاً ما ربما كان للدكتور عبد الجليل عبد الحميد هويدي مؤلف الكتاب وجهة نظره لجعل الكتاب مختصراً مفيداً للكل ولاحظت تضارب في معلومات ثانوية شتت فكري قليلاً لكن ماذكر بالكتاب يجعلك تسبح في عالم الأفكار والفضاء الكوني متأملاً في بعض الحلول وبعض مشكلات العلم وكيف هي حياتنا علي الأرض وكيف نشأ كوكب الأرض. لماذا الحياة على الأرض دون سائر الكواكب التسعة؟ هذا هو السؤال الذي يدور حوله مضمون الكتاب في 160 صفحة متوسطة الحجم.

جيولوجية المجموعة الشمسية
جيولوجية المجموعة الشمسية



ملخص الكتاب: يقدم الكتاب نبذة مبسطة عن الشمس والكواكب التسعة التي تدور حولها وكذلك وصف موجز للأقمار والكويكبات والشهب والنيازك التي توجد في مجموعتنا الشمسية من حيث خصائصها كأجرام للمجموعة الشمسية ويجيب الكتاب على السؤال القائل لماذا توجد حياة على الأرض فقط دون بقية أجزاء الكون؟ ونهدف من هذا الموضوع تقديم معلومات علمية حديثة حول نجم الشمس وكوكب الرض والقمر. وقد حرصنا على عرض المعلومات بأسلوب سهل يتيح للقراء فرصة إستيعاب بسهولة ويسر.


أنصح بهذا الكتاب لكل جيولوجي ولطلاب علم الكواكب، ولكل محب للعلم للتعرف علي الكواكب والفضاء من حولنا، أعرف كم يشكل فهم الكون تشويقاً للقراء وهو ما دفعني لخطفه من علي الرف فور مشاهدته.

Comments

Subscribe

Popular posts from this blog

Aquifers Properties: Specific Yield and Specific Retention

The Biggest Mistakes Made by Geotechnical Drilling Companies

العمل الحر علي الانترنت كجيولوجي