لماذا نشرة لعلم الأرض بالعربية؟

هذه عدة أسباب أراها ضرورية للبدء بإصدار نشرة في علم الأرض «Scientific Journal» بلغة الضاد فدونتها:

إن بحثاً يثير إهتمام دول شمال الكرة الأرضية وتقدمهم لن يكون له فائدة في الجنوب.





لن يهم دول الشمال كيفية إستخراج معدن بطريقة نصف بدائية لأنهم يملكون تكنولوجيا تصنيع معدات ضخمة وهائلة التطور ويحتكرون هذه التكنولوجيا، بينما نحن لا نملك المال الكافي والمعرفة الفنية لتصنيع تلك المعدات. فقطعاً سيهمنا إضافات باحث بجامعاتنا أو مهندس أو جيولوجي بشركاتنا لتطوير الطرق البدائية إلي نصف بدائية ونصف حديثة لتنشر في دورية عربية ويزداد العلم بها وتستمر دورة التقدم حتي نصل إلي مرحلة الإكتفاء الذاتي التصنيعي والفني ودقائق وتفاصيل الإعتماد الكامل علي ذواتنا بدون الأجنبي. فهنا فائدة كبري لدورية علمية عربية بلغتنا لنهضة بلادنا.

كما إنني لا أحبذ ترجمة النشرات والدوريات العلمية مباشرة، إلا إذا كان المقال و الورقة العلمية ذات أهمية وجدوي كبيرة علي تقدمنا.

هناك أبحاث ودراسات ذات قيمة لنا ولإقتصادنا وتناسب مجتمعنا ونهضتنا ولكنها لا تهم الدوريات العلمية الأجنبية، ولا تهم المجتمع العلمي المتقدم فلذلك يرفض نشرها في دورياته. كما إنه لا يخفي عليكم النظرة التي ينظر بها المراجيعن الأجانب لأبحاث ترسل لهم من الشرق لتنشر في دورياتهم العلمية.

لأني أكره أن أرسم أحلام النهضة الوهمية بل إنني من داعمين النهضة الواقعية الفعالة فلن أقول إننا سنتقدم علي الغرب بسبب هذه النشرة العربية. نعم نطمح للتقدم علي الغرب ودول الشمال ولكني أري أولويتنا الآن هي الإكتفاء الذاتي.

أفضل أن تكون هذه النشرة متاحة مجاناً للدوائر العلمية ومراكز الأبحاث والجامعات والشركات القومية (القطاع العام) لتعم الفائدة علينا وعلي بلادنا.

هذه النشرة العلمية الجيولوجية العربية ليست هي الحل الرهيب، لكنها قد تحدث إنقلاباً أو منعطفاً في صناعاتنا وطرق إستخراج معدن ما أو إستخراج غاز أو بترول بطريقة قليلة التكلفة أو تحسين إنتاجنا من النفط.

أحب أن أقرأ أسباب أخري منكم أو نقد لتلك الأسباب.

Comments

Subscribe

Popular posts from this blog

Aquifers Properties: Specific Yield and Specific Retention

The Biggest Mistakes Made by Geotechnical Drilling Companies

العمل الحر علي الانترنت كجيولوجي