My One Year Blogiversary

I celebrated my first blogiversary today, I'm proud of being the first Arab Geoblogger.  I will continue this post in Arabic cause it's easy to write my thoughts and musing in Arabic or that what i think, you can use google translate to keep reading.

درست علم الأرض حباً في ذلك العلم وتقرباً لله عزوجل، لنفع البشرية و لتعمير الأرض و لم أري ديناً يسعي لذلك بمنهج عملي سوي الإسلام. كما إننا معشر
المسلمين مسئولون عن نشر العلم الذي حصلناه فلذلك كانت هذه المدونه. بعدما تخرجت واجهت صعوبات ولم أزل أواجهها في الحصول علي العمل المناسب. منها تعليقات محبطة نفسياً ممن هم حولي بضرورة العمل في أي مجال، فقط من أجل العمل. هذا الأمر بالنسبة لي هو قتل لطموحي و وئد لإرادتي، لأني أخترت هذا الطريق طوعاً، كيف يمكن أن ألغي نفسي و كينونتي الداخلية، والتركيبة العقلية التي وهبها الله لي، وأن أعمل في عمل أخر سواء في المبيعات أو غيرها مما لا أحب. ولهذا أشارك العالم بكتابتي عن العلم الذي أحبه.


أعرف أن العمل ضرورة ولكن ظروف أي عمل تقتل وقتك ولا تجعل أي فرصة لتفعل ما تحب و أن تكتب عن العلم الذي يحرك كيانك ووجدانك! إن حبي للعلم وحبي للقراءة عنه هي بالنسبة لي جزء من عقلي. فبأي منطق أقتل تلك الخلايا وأجعلها تعمل فيما لا تحب.
لن يفهم كلامي ولن يشعر به أولئك الذين فعلوا ماوفرته الحياة لهم ولم يتعبوا فيه، او الذين ضحوا بما يريدون  أو تخلوا عن مايريدون وعجزوا عن تغيير مسار حياتهم.

نرجع إلي التدوين العلمي، نصحني الكثيرون من مدوني علم الأرض بالإبتعاد عن الدين وربطه بالعلم في تدويناتي نظراً للتصادم المباشر للعلم مع الأديان الأخري، لكني لا أري ذلك التصادم في الجيولوجيا مع الإسلام. ونصحوني بالإبتعاد عن السياسة وإبداء أرائي السياسية عند التدوين العلمي ولكن بعض المواضيع ترتبط ببعضها مما يستوجب إبداء الرأي. كذلك أدون بعض المشاكل في التعليم أو العمل في مجال الجيولوجيا التي تعرضت لها بسبب الوضع السياسي القائم، عموماً أنا أمضي علي طريقتي الخاصة ولا أعرف النتائج ولا يمكن توقعها لأني رائد ذلك المجال.

يعاني التدوين العلمي في مجال الجيولوجيا أو التدوين العلمي عموماً من قلة عدد التعليقات والتعقيبات علي المواضيع المكتوبه وذلك يعيق التفاعل ويمنع من تطوير طريقة الكتابة في ذلك المجال لعدم معرفة الأراء الأخري للعلماء.

إحتفالي اليوم هو إحتفال بما أنجزته وما حققته في هذه المدونه، ويجب أن يحتفل كل شخص بما حققه وبما أنجزه في حياته حتي لو كان بسيطاً، لأن ذلك يساعدنا علي تقدير أعمالنا والمضي نحو أهدافنا.

أختم بإقتباس ترجمته من هذه التدوينة:



  "إذا أردت أن تكون جيولوجياً، عليك أن تكون كاتباً"


Comments

  1. [...] هذه التدوينة بمناسبة مرور عامين علي المدونة، وهي ذكري جميلة حيث بدأت مشاركة الناس والجيولوجيين علي الشبكة أفكاري وكتاباتي العلمية أو الخواطر الصغيرة. ليس لدي الكثير لأقوله عن العام الذي مضي وما كتبت فيه. كنت قد كتبت هذه التدوينة في عيد ميلاد المدونة الأول. [...]

    ReplyDelete

Post a Comment

Subscribe

Popular posts from this blog

Aquifers Properties: Specific Yield and Specific Retention

The Biggest Mistakes Made by Geotechnical Drilling Companies

العمل الحر علي الانترنت كجيولوجي